English | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا

يحتفل العالم في عام 2009 بالسنة الدولية للفلك لإحياء الذكرى السنوية الأربعمائة لاستعمال غاليليو للتلسكوب لأول مرة في النظر إلى سماء الليل، كما أنها تشكل الذكرى السنوية الأربعين لهبوط أول إنسان على سطح القمر.


وفي هذه الاحتفال سيقوم الفلكيون في جميع أنحاء العالم بدعوة جميع الناس من مختلف الفئات والأعمار لتأمل عجائب الكون، وللنظر عبر التلسكوبات إلى روائع السماء، وإلى طرح الأسئلة التي تدور في ذهنهم حول علم الفلك. وستكون سوريا جزءاً من هذه الاحتفالية التي تشمل العالم بأسره، فعلم الفلك خرج إلى الدنيا من هذه المنطقة من العالم، وعلينا ألا نفوت الفرصة للمشاركة في تظاهرة كبيرة كهذه.


يقدم هذا الموقع الإلكتروني لكم كل ما تحتاجون معرفته حول فعاليات السنة الدولية للفلك 2009 في سوريا، كما يتيح لكم الانتقال بسهولة إلى المواقع التي تم إنشاؤها في معظم دول العالم للاحتفال بالسنة الدولية للفلك. كما يسمح لكم بالاتصال بنا لطرح أفكاركم واقتراحاتكم حول الطرق الأمثل للاحتفال بهذه المناسبة. وتقام جميع هذه النشاطات برعاية جمعية هواة الفلك السورية، وذلك تحت إشراف لجنة السنة الدولية للفلك 2009 المنبثقة عن الجمعية.

 

نشاطات شهر أيار

البرنامج النهائي لمشروع منظار غاليليو خلال شهر أيار

بعد النجاح الباهر الذي شهده المشروع في شهره الأول تتابع الجمعية بإذن الله تعالى مشروع منظار غاليلو للشهر الثاني على التوالي مع توسيع أماكن وأوقات الرصد الفلكي. ويهدف هذا المشروع لجعل أكبر عدد من السوريين ينظرون للمرة الأولى عبر التلسكوب إلى القمر والكواكب الكبرى من خلال إتاحة الفرصة لهم للرصد في الشوارع والساحات العامة. وقد تم وضع البرنامج النهائي للعمل خلال شهر أيار ليشمل ست مدن رئيسية في سوريا. وسيتم توسيع البرنامج في الأشهر التالية ليشمل المدن الأخرى.

 

لرؤية البرنامج النهائي: انقر هنا من فضلك.

للانتقال إلى منتدى المناقشة: انقر هنا من فضلك.

   
أخبار شهر نيسان

مشروع 100 ساعة من الفلك يزدهر بسبع نشاطات كبرى

بين الأول والخامس من نيسان 2009، وبالتزامن مع نشاطات 100 ساعة من الفلك في جميع دول العالم، أقيمت مجموعة متنوعة من النشاطات على الأراضي السورية بهدف زيادة معرفة الناس بعلم الفلك. وقد تمكنا خلال هذه الأيام الخمسة من جعل 1,675 شخصاً ينظرون لأول مرة في حياتهم عبر التلسكوب. تصفحوا هذه التغطية المفصلة للنشاطات:

 

الأربعاء 1 نيسان: القبة الفلكية في مدرسة سنا الشام

الأربعاء 1 نيسان: نشاطات متنوعة في معهد أولي الألباب

الخميس 2 نيسان: رصد فلكي للهواة والمبتدئين

الجمعة 3 نيسان: نشاط بارز في مطعم بوابة دمشق

السبت 4 نيسان: رصد فلكي في مدينة دير الزور

السبت 4 نيسان: رصد فلكي في مطعم بيتزا AM بدمشق

الأحد 5 نيسان: محاضرة ورصد فلكي في مدينة حماه

 

   

انطلاق قوي لمشروع منظار غاليليو خلال شهر نيسان

بالتزامن مع نشاطات 100 ساعة من علم الفلك انطلق برنامج منظار غاليلو في الأسبوع الأول من شهر نيسان واستمر سير المشروع خلال الشهر ليستهدف آلاف السوريين. وقد أقيمت نشاطات هذا الشهر في دمشق، حلب، حماه، صافيتا، ودير الزور. وتم تحقيق النظرة الأولى عبر التلسكوب لآلاف السوريين. للاطلاع على التقرير المصور يرجى النقر هنا.

   

انطلاق مشروع بوابة إلى الكون من خلال صفحة مميزة

مع انطلاق المشروع العالمي بوابة إلى الكون الذي يشمل مرجعاً عالمياً على الإنترنت يحتوي على آخر الأخبار والمدونات العالمية (انقر هنا للانتقال إلى الموقع العالمي) قامت إدارة السنة الدولية لعلم الفلك في سوريا بإطلاق مشروع بوابة إلى الكون باللغة العربية، وهو عبارة عن مشروع طموح يهدف لإنشاء أكبر قاعدة بيانات مرجعية من نوعها على الإنترنت لجميع مصادر علم الفلك على الإنترنت في جميع المجالات. ويتألف المشروع من ثلاثة مراحل تم حالياً إطلاق المرحلة الأولى منها، وهي مصادر علم الفلك باللغة العربية أو التابعة لهيئات عربية. بإمكانكم زيارة الصفحة من خلال النقر هنا.

   

المشاركة في تجربة "حساب نصف قطر الأرض"

شاركت سوريا في إجراء تجربة حساب نصف قطر الأرض التي أجريت بإشراف البروفيسور أودو باكهاوس أستاذ الفيزياء في جامعة إيسن في ألمانيا وشملت عدة دول في العالم، وذلك من خلال إجراء التجربة في أربع مدن مختلفة في الوقت نفسه الذي أجريت فيه التجربة في دول متعددة. للاطلاع على تقرير هذا النشاط يرجى النقر هنا.

 

   
أرشيف الأخبار السابقة خلال السنة الدولية للفلك

مشروع 100 ساعة من علم الفلك ينطلق قريباً

ينطلق في بداية شهر نيسان مشروع 100 ساعة من علم الفلك ليشمل فعلياً أكثر من 100 ساعة، حيث يمتد البرنامج العالمي بين 2 و5 نيسان، في حين أن نشاطات الجمعية ستستمر بشكل متواصل ويومي بدءاً من الأربعاء 1 نيسان وحتى الجمعة 10 نيسان. وستشمل النشاطات المدن الرئيسية دمشق وحلب وحماه.

 

لرؤية برنامج النشاطات: انقر هنا من فضلك.

للانتقال إلى منتدى المناقشة: انقر هنا من فضلك.

 

 

إطلاق مسابقة المجموعة الشمسية للأطفال

بعد أن انطلق أول موقع فلكي مخصص للأطفال باللغة العربية في بداية الشهر الماضي يسر جمعية هواة الفلك السورية الإعلان عن المسابقة الفلكية الأولى للأطفال في سوريا. تتضمن المسابقة الإجابة على 20 سؤالاً في مجال علم الفلك تتركز على المجموعة الشمسية، وجميع المعلومات المطلوبة موجودة ضمن موقع الأطفال يفتح باب المشاركة في المسابقة لجميع الراغبين على ألا يتجاوز عمر المشارك 12 سنة. وهذه فرصة فريدة للأهل لتحفيز الأطفال على التفكير والبحث واكتساب التفكير العلمي.

 

للانتقال إلى موقع الأطفال: kids.saaa-sy.org

للانتقال إلى صفحة المسابقة: يرجى النقر هنا.

 

   

البرنامج النهائي لمشروع منظار غاليليو خلال شهر نيسان

يبدأ في هذا الشهر بإذن الله العمل على برنامج منظار غاليليو، والذي يهدف إلى جعل أكبر عدد من السوريين ينظرون للمرة الأولى عبر التلسكوب إلى القمر والكواكب الكبرى من خلال إتاحة الفرصة لهم للرصد في الشوارع والساحات العامة. وقد تم وضع البرنامج النهائي للعمل خلال شهر نيسان ليشمل أربع مدن رئيسية في سوريا. وسيتم توسيع البرنامج في الأشهر التالية ليشمل المدن الأخرى.

 

لرؤية البرنامج النهائي: انقر هنا من فضلك.

للانتقال إلى منتدى المناقشة: انقر هنا من فضلك.

   

فتح صفحة الإصدارات الخاصة بالسنة الدولية للفلك

قامت الجمعية بإصدار عدد من المنشورات الخاصة بالسنة الدولية لعلم الفلك 2009، والتي سيتم توزيع أعداد كبيرة منها بشكل مجاني خلال نشاطات هذه السنة. كما قامت بترجمة بعض الإصدارات العالمية في هذا المجال إلى اللغة العربية.

 

للانتقال إلى صفحة الإصدارات يرجى النقر هنا.

 

   

 

إقامة الدورة الأولى في التصوير الفلكي في إطار مشروع من الأرض إلى الكون

قامت الجمعية بتنظيم الدورة الأولى في مبادئ التصوير الفلكي وما يتعلق به من أساسيات علم الفلك حيث استمرت الدورة لمدة شهر كامل بمشاركة 12 شخصاً من الذكور والإناث. يذكر بأن هذه الدورة قد أقيمت في إطار مشروع من الأرض إلى الكون الذي يعنى بالصور والمعارض الفلكية، والذي سيتم العمل عليه لاحقاً خلال هذا العام.

 

 

لقراءة المزيد عن هذا الخبر: يرجى النقر هنا.

للانتقال إلى منتدى المناقشة: انقر هنا من فضلك.

فتح باب المشاركة في مشروع منظار غاليليو لأصحاب التلسكوبات

إذا كنت تمتلك تلسكوباً وترغب بالمشاركة في إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الناس للنظر لأول مرة إلى السماء عبر التلسكوب كما فعل غاليليو، فإن جمعية هواة الفلك السورية تسعى من خلال هذا المشروع لإحصاء عدد الأشخاص الذين سيقومون تحت إشرافها بالنظر عبر التلسكوب لأول مرة. كل ما عليك أن تفعله هو تحميل الاستمارة من الموقع ثم المشاركة بالرصد سواء مع الجمعية ضمن نشاطاتها المختلفة أو بشكل مستقل، مع تسجيل بيانات الأشخاص المشاركين في الرصد. يتم إرسال الاستمارات المملوءة إلينا في نهاية شهر تشرين الثاني 2009 لنقوم بالإحصائيات اللازمة، حيث سيتم تقديمها إلى الاتحاد الفلكي العالمي في نهاية السنة.

 

لتحميل استمارة المشاركة: انقر هنا من فضلك.

للانتقال إلى منتدى المناقشة: انقر هنا من فضلك.

   

افتتاح أول موقع فلكي للأطفال باللغة العربية

ضمن مشاريع السنة الدولية لعلم الفلك 2009 في سوريا تم افتتاح موقع الفلكي الصغير، وهو أول موقع من نوعه مخصص للأطفال باللغة العربية. ويعتمد الموقع على تقديم المعلومات الفلكية بشكل مبسط وجذاب من خلال الصور المتحركة والألوان. وقد انطلق الموقع بتاريخ 1/3/2009 بشكله الأولي على أن يتم التعديل والتطوير لاحقاً خلال الأشهر التالية من هذا العام.

 

لزيارة موقع الأطفال: kids.saaa-sy.org

للانتقال إلى منتدى المناقشة: انقر هنا من فضلك.

 

 

 

المشاركة في موقع العالم في الليل من خلال صورة مميزة

في إطار مشروع "العالم في الليل" ضمن فعاليات السنة الدولية للفلك، والذي يتضمن التقاط صور للمناظر الطبيعية والأبنية التاريخية والأثرية مع خلفية من الأجرام السماوية، تم نشر أول صورة من سوريا على هذا الموقع، وهي صورة التقطها السيد محمود الأمير للاقتران الثلاثي الذي حدث بتاريخ 1/12/2008 بين الهلال والمشتري والزهرة فوق نواعير حماة. الصورة رائعة وجديرة بالنشر حيث تجدونها بالنقر على الرابط أدناه.

 

لمشاهدة الصورة: انقر هنا من فضلك.

للانتقال إلى موقع العالم في الليل: www.twanight.org

   
السنة الدولية للفلك في سوريا السنة الدولية للفلك في العالم

المشاريع الإثنى عشر للسنة الدولية للفلك في سوريا

بعد مناقشة الأفكار المطروحة حول نشاطات السنة الدولية لعلم الفلك في سوريا قررت اللجنة المسؤولة اعتماد اثني عشر مشروعاً ستقوم بتنظيمها وتنفيذها خلال السنة القادمة.

(المزيد)

السنة الدولية للفلك 2009

في عام 2006 قام الاتحاد الفلكي العالمي بإعلان عام 2009 على أنه السنة الدولية للفلك. وهي فرصة فريدة للانطلاق إلى أعماق الكون والتعرف على قدرة هذا العلم الرائع على إغناء التجربة البشرية الفريدة.

(المزيد)

 

اعتماد جمعية هواة الفلك السورية لإقامة النشاطات

من خلال التنسيق بين الاتحاد العالمي للفلك وجمعية هواة الفلك السورية فقد تم اعتماد الجمعية كعقدة دولية لتمثيل الاتحاد العالمي للفلك وتنظيم الاحتفالية في سوريا.

(المزيد)

 

إطلاق موقع السنة الدولية للفلك والتواصل مع العقد الدولية

قامت الهيئة المنظمة للسنة الدولية للفلك بإطلاق موقعها الإلكتروني واستخدامه للتنسيق مع العقد الدولية لإنشاء المواقع الفرعية في هذه الدول والبدء بالتحضيرات اللازمة.

(المزيد)

 

نشاطات الأسبوع العالمي للفلك خلال شهر تشرين الأول 2008

استجابة لدعوة الاتحاد الدولي لعلوم الفضاء والفلك أقامت جمعية هواة الفلك السورية نشاطات واسعة في نهاية عام 2008 بالتزامن مع الأسبوع العالمي للفلك.

(المزيد)

 

المخطط الزمني العام للسنة الدولية للفلك

في هذه الصفحة تستعرضون المخطط الزمني المقرر للسنة الدولية للفلك بدءاً من مرحلة البداية والتخطيط وحتى التحضير والتنفيذ ثم تقييم الإنجازات التي تم تحقيقها.

(المزيد)

 

   

المشاريع الأساسية للسنة الدولية للفلك: 11 مشروعاً

تعتمد فعاليات السنة الدولية على إحدى عشر مشروعاً أساسياً تمتلك مقومات بسيطة وستقام في كافة الدول المشاركة في هذه الفعالية في الوقت نفسه تقريباً.

(المزيد)

 

   

المشاريع الخاصة للسنة الدولية للفلك: 7 مشاريع

تعتمد فعاليات السنة الدولية للفلك على سبعة مشاريع خاصة ضخمة وعالية التنظيم تتم من خلال التنسيق بين جهات معينة في الدول المشاركة في الاحتفالية.

(المزيد)

انقر للانتقال إلى الموقع الرسمي للاحتفالية

انقر للانتقال إلى موقع الجمعية

انقر لاستعراض الدول المشاركة في الفعالية

انقر لاستعراض المواقع الرسمية للعقد الدولية

شاركنا بأفكارك في منتدى جمعية هواة الفلك السورية